تعريف
مركز الاستماع و الوساطة التربوية إطار مؤسساتي يعمل على:
· الرقي بجودة التعليم.
· التقليص من الهدر المدرسي بإبقاء أكبر عدد ممكن من المتعلمين بالمؤسسات التعليمية وذلك بمعية الإدارة التربوية للمؤسسة في عملية التقويم و التتبع خصوصا بالنسبة للحالات المستعصية، وذلك من خلال:
o جعل المتعلمين في قلب التفكير والاهتمام و الفعل التربوي بتقديم أفضل الخدمات لهم وذلك بتذليل كافة الصعوبات التي يتعرضون لها.
o الاستماع إلى هموم المتعلمين وانشغالاتهم.
o معرفة حاجياتهم التربوية والنفسية والوجدانية.
o مساعدتهم على التغلب على العوائق التي تعترض سبيل تعليمهم مثل المشاكل التي يواجهونها في البيت و المحيط المدرسي ونقص الثقة و عدم الرغبة في الدراسة.
o تحويل التلميذ من خلال إقناعه بتغيير نظرته إلى التعليم والحياة ومن خلال مساعدته على تحسين مهاراته التعليمية وتمكينه من مواجهة التحديات التي تواجهه كي يحقق إمكانياته المحتملة.
· الميثاق الوطني للتربية و التكوين
1. الغايات الكبرى المادة 6 الصفحة 10
2. المرتكزات الثابتة المادة 18 الصفحة 14
3. الدعامة الأولى المادة 27 الصفحة 17
4. الدعامة الرابعة عشرة المادة 142 الصفحة 65 و 66 .
· المذكرة الإطار رقم 79 بتاريخ 13 يوليوز 2004 حول الدخول المدرسي لسنة 2004-2005 : الحد من ظاهرة الهر المدرسي الفقرة الثانية الصفحة 7 .
الوسيط المدرسي
لا يشترط في الوسيط المدرسي أن يكون من ذوي التخصصات العليا كي يقوم بهذه المهمة. ويتم اختيار الوسيط المدرسي من بين الأساتذة المتوفرة فيهم الشروط التالية:
· الكفاءة في التدريس
· التميز في الوسط، الانتظام في العمل.
· القدوة في الأخلاق والمعاملات.
· القدرة على المناقشة والحوار الهادف البناء.
· السلامة من الضغوط النفسية والعصبية.
· المصداقية.
· العمل التطوعي.
· سعة الصدر والقدرة على الإنصات.
· حفظ الأسرار للقيام بالمقابلة .
· اختياره من طرف مجلس تدبير المؤسسة.
التكويــن
يتلقى المشرفون تكوينات حول مواضيع تساعدهم على إنجاح مهمتهم في الوساطة التربوية، وذلك في:
- نظريات في التحليل النفسي وعلم النفس التربوي
- تقنيات التواصل و الاستماع
- بيداغوجيا حل المشكلات و تبادل الخبرات في حلول المشكلات
- دراسات الحالات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق